Samedi 2 octobre 6 02 /10 /Oct 14:39

Par المكتبة القانونية

بإمكان القرين التونسي الذي له مقر بتونس أن يقاضي قرينه التونسي المقيم بالخارج أمام المحاكم الوطنية مما يوفر عليه عناء السفر للتقاضي بالخارج... ذلك ما أقره آخر اجتماع لمجلس الوزراء وسيعرض لاحقا على مجلس النواب للمصادقة عليه.

 

 

وحسب ما توفر للـ«الأسبوعي» من معلومات فان التعديل يقضي بإتمام أحكام مجلة القانون الدولي الخاص بإضافة فصل 5 مكرر لأحكام المجلة وتعديل أحكام مجلة الأحوال الشخصية بتنقيح الفصل 32. وأفاد مصدر مسؤول من وزارة العدل وحقوق الإنسان أن مشروع القانون المعروض يتمتع به القرين المقيم في تونس بقطع النظر على مكان عقد القران فإذا عقد القران في فرنسا مثلا وأحد الزوجين عاد إلى تونس وبقي الاخر يقيم في فرنسا وأراد القرين المقيم في تونس مثلا رفع قضية طلاق فانه يحق له ذلك أمام المحاكم التونسية دون أن يكلف نفسه مشقة إقامة دعوى في فرنسا اعتبارا إلى كون التشريع التونسي يقر أن عقد الزواج على صيغة القانون الفرنسي ينطبق عليه في تبعاته القضائية القانون الفرنسي وبالتالي تصبح المحاكم التونسية غير مختصة وهو ما يحاول مشروع القانون الجديد تلافيه.وبالنسبة لتبليغ الاستدعاءات والأحكام والتي عادة ما يتولاها عدول التنفيذ فيما يتعلق بالأحكام الصادرة في تونس فان مهمة التبليغ بالنسبة للمقيمين بالخارج تتولاها المصالح الديبلوماسية وخاصة القنصليات مثلما نص عليه القانون الدولي الخاص.

تيسير التقاضي أمام المحاكم التونسية

ويأتي مشروع القانون المتعلق بإتمام أحكام مجلة القانون الدولي الخاص لمعالجة ما تمت معاينته من صعوبات في مجال التقاضي في مادة الأحوال الشخصية في ضوء ما يقره القانون الجاري به العمل من عدم اختصاص المحاكم التونسية بالنظر في قضية طلاق ترفعها مثلا الزوجة التونسية التي كانت تقيم بالخارج وعادت مضطرة إلى تونس على اثر الخلافات التي قامت بينها وبين قرينها أو زوجة تونسية تقيم بتونس ضد زوجها الذي هجرها ليقيم بالخارج رغم أنه تونسي الجنسية وكان يقيم أصالة معها مما يجعلها في كلا الحالتين ملزمة بالسفر إلى الخارج لمقاضاته بمقر إقامته. وذلك لا يتيسر في أغلب الأحيان لعدم توفر الإمكانيات المادية اللازمة ولتعقيد التراتيب الإدارية التي تفرضها بعض البلدان ومنها خاصة تأشيرة السفر.

إضافة فصل إلى مجلة القانون الدولي

تضمن المشروع المعروض إضافة فصل 5 مكرر إلى مجلة القانون الدولي الخاص تم بموجبه التوسيع في حالات الاختصاص الدولي للمحاكم التونسية بإدماج عنصر الجنسية التونسية لطرفي الدعوى كأساس إضافي لنظر المحاكم التونسية في نزاعات الطلاق أو بطلان الزواج. وعلى هذا الأساس يصبح بإمكان القرين التونسي الذي له مقر بتونس أن يقاضي قرينه التونسي المقيم بالخارج أمام المحاكم الوطنية مما يوفر عليه عناء السفر للتقاضي بالخارج.

وهذا التعديل حاول تحقيق المعادلة بين تيسير التقاضي على التونسيين من جهة وضمان عدم استغلال حق القرين في التقاضي أمام المحاكم التونسية للإضرار بقرينه وذلك بجره دون موجب للتقاضي بغير بلد إقامتهما لمجرد التنكيل به وإثقال كاهله بمصاريف إضافية حال أنه يقيم كما هو الشأن بالنسبة لقرينه خارج تراب الجمهورية التونسية.

جلسة صلحية واحدة

وفي نطاق ما خوله المشرع للقاضي من إمكانية اختصار الجلسات الصلحية من ثلاث إلى جلسة واحدة يقترح مشروع القانون التوسع في هذه الإمكانية وتخويل القاضي أيضا الاقتصار على جلسة صلحية واحدة عندما يتبين له أن أحد الزوجين يقيم خارج التراب التونسي مع أخذ مصلحة الأبناء القصر بعين الاعتبار.

ويمثل طول الإجراءات بالنسبة للتونسيين المقيمين بالخارج في مجال التقاضي في قضايا الطلاق أو بطلان الزواج عائقا يحول دون تمكينهم من تحصيل حقوقهم بأيسر السبل وفي أقرب الآجال لا سيما إذا كان لهم أطفال وهو ما يستوجب تكرار الجلسة الصلحية ثلاث مرات تفصل الواحدة عن الأخرى ثلاثين يوما وفق ما أقرته أحكام الفصل 32 من مجلة الأحوال الشخصية ويرمي مشروع القانون إلى إتمامه بما يتوافق مع مصلحة الزوجين أي الاقتصار على جلسة صلحية واحدة اذ يتعذر غالبا على التونسيين المقيمين بالخارج الاستجابة لهذه الإجراءات نتيجة عناء السفر والتكاليف اللازمة زيادة عن الارتباطات المهنية في الخارج التي قد لا تسمح لهم بالانقطاع عن العمل بصفة متواترة ومتقاربة لحضور الجلسات الصلحية.

وقد حرص مشروع القانون على ضمان حق المتقاضين التونسيين المقيمين بالخارج في اللجوء إلى القضاء في ظروف معقولة بوضع شروط واضحة لاتخاذ القاضي لقرار اختصار الإجراءات وهي أن يكون أحد الطرفين مقيما بالخارج وأن حضوره لثلاث جلسات من شأنه أن يحرمه من متابعة قضيته في ظروف ميسرة ودون إخلال بمصلحة الأبناء القصر

المصدر جريدة الأسبوعي

Retour à l'accueil

المكتبة القانونية

البحث

Calendrier

Avril 2014
L M M J V S D
  1 2 3 4 5 6
7 8 9 10 11 12 13
14 15 16 17 18 19 20
21 22 23 24 25 26 27
28 29 30        
<< < > >>

الموقع

Créer un blog gratuit sur over-blog.com - Contact - C.G.U. - Rémunération en droits d'auteur - Signaler un abus